خطوات وشروط التقديم على شركة ستارت اب في السعودية

خطوات وشروط التقديم على شركة ستارت اب في السعودية

 

في الآونة الأخيرة، ازداد اهتمام رواد الأعمال في المملكة العربية السعودية بتأسيس الشركات الناشئة (ستارت اب) حيث توفر السعودية بيئة استثمارية مشجعة ومنظومة تشريعية تدعم نمو الأعمال والابتكار و سوف نتناول في هذا المقال بالتحديد الإجابة عن أبرز التساؤلات المتعلقة بخطوات و شروط فتح شركة في السعودية للستارت اب .

س1: ما هي شروط قبول شركات الستارت أب في السعودية؟

ج 1 :عندما تحصل شركة ستارت اب على تمويل في السعودية , فإن ذلك يتم عن طريق حاضنات أعمال معينة و مرخص لها بذلك من حكومة المملكة العربية السعودية , و لذلك فإنه تختلف شروط قبول شركات الستارت اب وفقا لكل حاضنة أعمال على حدى , فنجد مثلاً أن حاضنة الأعمال "بادر" تدعم كل روّاد ورائدات الأعمال التقنية كما تدعم كل من يمتلك مشاريع تقنية حديثة الابتكار وكل من يمتلك خطط ونماذج لشركات تقنية وفي مقابل ذلك فإنها تتطلب الآتي :

1-أن تكون فكرة المشروع قابلة للتطبيق وفي مجال التقنية.

2-وجود ميزة تنافسية في المشروع.

3-وجود نموذج أولي للمشروع.

4-قدرة صاحب المشروع على تطوير خطة التمويل.

5-وجود التناغم والخبرة الإدارية لدى أعضاء المشروع.

في حين أنه نجد أن حاضنة الأعمال " واعد " تقتصر على الشركات السعودية فقط، والتي تعمل في مجال التكنولوجيا كما تشترط أن يكون المالك أو الشريك سعودي الجنسية.

-وفي مقابل ذلك فإنها تتطلب توافر الشروط الآتية :

1-أن تكون فكرة المشروع قابلة للتطوير.

2-وجود نموذج أولي.

3-أن تكون الشركة قادرة على تطوير براءات اختراع وخطط الأعمال.

4-ولا يشترط على الشركات الناشئة إيجاد ضمانات للحصول على المال، حيث تقدم واعد الدعم المالي بدافع مجتمعي، بغرض تنمية الشركات لدعم هذا القطاع المهم.

 

 

س2 : ما هي أشهر حاضنات الأعمال بالمملكة العربية السعودية ؟

ج2 : أشهر حاضنات أعمال بالمملكة العربية السعودية هي :

1-حاضنة بادر   Badir Program   

2-حاضنة الأعمال واعد   Waed incubator

3-حاضنة سنا Sana Program    

4-حاضنة بيت المنشآت Startups House

5-حاضنة خطى   Khota Incubator

6-حاضنة نمو   Nomow Incubator

7-حاضنة مسار الأعمال   Business Path      

 

س3:ما هي أهم النصائح التي يجب اتباعها للحصول على دعم و تمويل من أحد الحاضنات المرخص لها بذلك من المملكة العربية السعودية ؟

ج3: بداية يجب أن تتعرف على الشروط الخاصة التي تتطلبها كل حاضنة أعمال على حدى , فكما سبق و أشرنا قد تكون هناك شروط تتعلق بجنسية معينة ( مثل أن يكون صاحب المشروع سعودي مثلا) أو ان يكون أحد الشركاء سعودي الجنسية , وقد تقتصر حاضنة أعمال على مجال معين كمجال التقنية و التكنولوجيا فقط على سبيل المثال , و ذلك بالإضافة إلى الشروط الأخرى التي تتطلب من ورائها حاضنة الأعمال إثبات جدية المشروع أو الفكرة التي ترغب في دعمها بالتمويل الكافي , و بجانب ذلك فهناك نصائح عامة يجب أن تتبعها للحصول على الدعم والتمويل من أحد حاضنات الأعمال المرخص لها بذلك من المملكة العربية السعودي و هي :

1-وضع فكرة العمل: فيجب أن تكون لديك فكرة واضحة ومبتكرة لعملك, وذلك عن طريق دراسة السوق وتحليل الاحتياجات والفرص المتاحة والفوائد التي توفرها للعملاء.

 

2-إعداد دراسة الجدوى: حيث يعتبر تقديم دراسة جدوى قوية أحد العوامل المهمة للحصول على تمويل ودعم.

3-تأسيس الشركة: فيجب أن تؤسس الشركة في بلدك أولاً قبل ان تقوم بالتقديم على شركات الستارت اب بالسعودية و ذلك لتضمن جدية فكرة مشروعك.

4-تأسيس الفريق والتوظيف : حيث قم بتعيين وتوظيف فريق العمل الذي سينفذ فكرتك بشكل احترافي مما يساعد على دعم الفكرة الأساسية لمشروعك .

5-التسويق لفكرتك أو منتجك.

وفي النهاية يجب عليك ان تستعين باهل الخبرة في ذلك لتمثيلك و تقديم النصائح القانونية لك بشكل كافي ولاسيما أن هذا الأمر يتطلب العديد من التراخيص و الأوراق الرسمية ولاسيما فيما يتعلق بأوراق سجلك التجاري و الإقامة بالمملكة العربية السعودية.

 

وقد وجب التنويه انه يمكنكم من خلال موقع المتر التواصل مع أفضل المحامين السعوديين المتخصصين في تأسيس الشركات و تمثيلها في المملكة العربية السعودية.

بقلم المستشار/ محمد رفيق إبراهيم

 

 

 

 

 

 

Contact us on whats app